اﻷﺭﺑﻌﺎء 28 جويلية 2021

الدليل التحريري

الديباجة: لعله من السائد أو المتعارف عليه أن الوسائل الإعلامية التقليدية ووسائل التواصل الاجتماعي التواصل الاجتماعي لا تخلو إما سهو أو قصدا، من الأخبار والصور ومقاطع الفيديو الزائفة ومن مظاهر البروباغندا. وعلى أساسه، بات من الصعب على المواطن التونسي في مناسبات كثيرة التمییز بین الخبر الحقيقي المتصل فعليا بالواقع والوقائع وبين الزيف والكذب والإشاعة. ومن ھذا المنطلق، جاءت فكرة إنشاء trust newsوھي منصة إعلامية ممولة من طرف سفارة الولایات المتحدة الأمريكیة بتونس لمكافحة الإشاعة ومعالجة الخبر، فتثبت الصحيح وتدحض الكاذب، لتساهم في تزوید الرأي العام التونسي بأخبار ذات مصداقیة عالیة، وتحذيره في المقابل من مغبّة الوقوع في فخّ الإشاعة أو الأخبار المشكوك في صحتها. وعلى هذا الأساس وعملا بأخلاقيات المهنة الصحفية والمبادئ والمعاییر الدولیة في استقاء الخبر ومعالجته ونشره یلتزم فریقھا التحریري بالنقاط التالية :

1. كل خبر هو صحيح بالنسبة إلينا ما لم يثبت العكس ولا نسعى بالتالي إلى افتعال الأخطاء وإلصاقها بالخبر، مع الالتزام بذكر المصادر التي قمنا معها بالتدقيق في الخبر.

2. نشر الاخبار الزائفة والتدقیق فیھا وتصنیفھا دون محاباة وعدم إطلاق الأحكام المسبقة على الأخبار والمواضیع التي نتناولھا وتجنب الأساليب الوصفیة والمقاربات التأويلية التي لا تقوم على معطیات وحقائق وبیانات معلومة یمكن التحقق منھا.

3. توخي الشفافیة في التعامل مع أي طرف مشارك في المنتوج الإعلامي أو مساهم في صناعة محتواه مھما كانت صفته أو مكانته، وعدم تحريف ما قیل أو ما حدث عند نقل الخبر أو أثناء عملیات التسجيل والمونتاج السمعی والبصری.

4. التمسك باستقلالیة الخط التحریري في المعالجة الصحفية بمعزل عن أیة تأثیرات خارجیة والابتعاد عن التجاذبات والصراعات مھما كانت طبیعتها، مع الالتزام بالوقوف على نفس المسافة من جميع الأطراف الفاعلة داخل الفضاء العام.

5. الكشف عن مصادر الخبر ومصادر التدقيق والابتعاد عن المصادر المجهولة والرافضة لذكر أسمائها مع التأكيد على ان القاعدة لدينا هي الكشف عن مصدر الخبر والاستثناء هو التكتم عنها حسب القواعد التي تفرضها المعايير الدولية.

6. اعتماد منھجیة واضحة وعلمیة لمعالجة الأخبار محل التمحیص وتصنیفھا عبر اعتماد مقاییس دقیقة في التعاطي مع الأخبار الزائفة والدعائية (البروباغندا) وذلك سعیا لكسب ثقة جمھورھا داخل تونس وخارجھا. ھذا، وتقوم منھجیة التدقیق والتمحیص في منصة news trustبوضع تصنیفات واضحة ودقیقة للخبر المعالج وھي الزائف والوهمي والمشكوك فیه والانتقائي والمضر والمضلل والمفبرك والساخر والخرافة والإشاعة والمخادع والتقویض والإثارة، فضلا عن الصحیح

7. أعطاء الأولوية للتدقيق في كل أشكال السبق صحفي، والأخبار التي تستند على "التسريبات" و"المصادر المطلعة" على اعتبار أن هذه النوعية من الأخبار غالبا ما تقع في أخطاء أو تفتقد الدقة والوضوح.

8. تصحیح أي خطأ ورد في خبر أو مادة إعلامیة تم تنزيلها بالمنصة.

9. ضمان حق الرد لكل شخص طبیعي أو معنوي ما لم یقع نشر تصحیح الخبر من طرف المنصة.

10. اعتماد اللغة العربیة الفصحى البسیطة الخالیة من أي تعقیدات لغویة دون اللجوء الى اللغة العامیة مالم یقتض السیاق ذلك.

11. مراجعة منھجیة التدقیق والتمحیص كلما تطلب الأمر، بما یتماشى مع المبادئ العامة والمعاییر الدولیة.