Loading alternative title

صندوق النقد الدولي لم يعلن إفلاس تونس والمفاوضات مستمرة

صندوق النقد الدولي لم يعلن إفلاس تونس والمفاوضات مستمرة
اﻹﺛﻨﻴﻦ 10 ﻣﺎﻱ 2021 14:29
إعداد : ﻣﺎﺟﺪﺓ ﻋﻤﺪﻭﻧﻲ

اﻟﺘﺪﻗﻴﻖ

رصد فريق "تراست نيوز" في الأسابيع الأخيرة مجموعة من التدوينات الفايسبوكية تفيد بإعلان صندوق النقد الدولي إفلاس تونس خاصة بعد تعثر الحكومة في ايجاد مصادر لتمويل الموازنة.

في ذات السياق نشر الخبير الاقتصادي "ألين كولامالر" بواشنطن تدوينة اثارت جدلا واسعا في مواقع التواصل الإجتماعي تمثلت في أن المفاوضات بين السلطات التونسية و صندوق النقد الدولي اضفت الى أن تونس عاجزة كليا على سداد ديونها الخارجية مشددا على أن الحكومة التونسية قدمت ملفا ووعودا زائفة بخصوص إجراء اصلاحات هيكلية مناسبة. كما أكد "كولامار" أن التشاؤم ساد في مقر صندوق النقد الدولي ليلة الجمعة 07 ماي 2021 بعد نقاش الصندوق والوفد الممثل للحكومة التونسية  وأن رئيس الحكومة هشام المشيشي سيواصل الكذب على شعبه.

وفي هذا السياق كتب الوزير السابق والخبير الاقتصادي التونسي محسن حسن تدوينة على صفحته الرسمية فايسبوك يكذّب من خلالها كل تصريحات "الين بولوماك".

وللتثبت في كل هذه المواضيع اتصلنا بمحسن حسن الذي أكد أن تونس على الرغم من المخاطر الائتمانية المرتفعة التي تعيشها، إضافة الى خفض وكالة موديز العالمية تصنيف تونس، في نهاية فيفري الماضي، ليصبح "B3" فتوجد عدة مؤشرات تؤكد عدم وصول تونس إلى مرحلة الإفلاس، ومنها تأثير الجائحة العالمية "كوفيد "19 على الشأن الإقتصادي والصحي والإجتماعي بتونس.

كما أن الناطق الرسمي باسم صندوق النقد الدولي صرح يوم الخميس 06 ماي بأن "صندوق النقد الدولي يقف "على أهبة الاستعداد" لمساعدة تونس، فيما عُقدت اجتماعات هذا الأسبوع في واشنطن مع السلطات التونسية بهدف الحصول على برنامج مساعدة". وقال جيري رايس "اجتمعت فرق الصندوق مع السلطات التونسية في وقت سابق من هذا الأسبوع وأعلنوا برنامج الإصلاح الاقتصادي الخاص بهم" . دون أن يذكر تفاصيل عن التنازلات المحتملة للبلاد مقابل الحصول على امتياز جاهز. وأضاف "ليس لدي جدول زمني" أو موعد نهائي لانتهاء المفاوضات ولا مبلغ القرض الذي تجري مناقشته. وتابع أن المناقشات في الوقت الحالي ذات طبيعة "فنية". بعبارة أخرى ، يراجع صندوق النقد الدولي تفاصيل الخطة التي قدمتها تونس.

ﻣﺼﺪﺭ اﻟﺘﺪﻗﻴﻖ

صندوق النقد الدولي-محسن حسن

https://www.lemonde.fr/afrique/article/2021/05/07/le-fmi-se-dit-pret-a-accompagner-la-tunisie-dans-ses-reformes-economiques_6079444_3212.html

اﻟﺨﺒﺮ اﻟﻤﺘﺪاﻭﻝ

صندوق النقد الدولي أعلن إفلاس تونس

ﻣﺼﺪﺭ اﻟﺨﺒﺮ

  • شارك على:
  الكويكبان لن يشكلا أي خطر على الأرض كما رُوّج   قناديل بحرية تسبب السكتة القلبية في شواطئ الجزائر وليس في تونس

إقرأ أيضاً

شارك بتعليق

image title here

Some title