Loading alternative title

صورة الأهرامات تتوشح بالعلم الفلسطيني.. مفبركة

صورة الأهرامات تتوشح بالعلم الفلسطيني.. مفبركة
اﻹﺛﻨﻴﻦ 17 ﻣﺎﻱ 2021 53:11
إعداد : اﺳﺎﻣﺔ ﺭﻣﻀﺎﻧﻲ

اﻟﺘﺪﻗﻴﻖ

تداولت عدة صفحات فايسبوكية من بينها "Kedma.TN - الخدمة في تونس" و"De7eyh – دحية" إضافة إلى صفحة "Herwin-هيروين" والتي يتابعها أكثر من ثلاثة ملايين شخص على فايسبوك، فضلا عن عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي على غرار "فايسبوك" و"انستغرام"، صورة لأهرامات الجيزة في مصر وعليها العلم الفلسطيني، وزعم الذين شاركوا هذه الصورة أنها حركة تضامنية مع الشعب الفلسطيني على خلفية الاعتداءات التي تمارسها قوات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية.

فريق "تراست نيوز" دقق في هذه الصورة وبعد عرضها على تطبيقة "fotoforensics" للتثبت من مدى صحتها، تبين لنا أن الصورة المتداولة مفبركة.

وبالبحث العكسي على الصورة المتداولة بواسطة تطبيقة "Tin eye"   تبين أن الصورة الأصلية للأهرامات دون العلم الفلسطيني قديمة.

وبمزيد البحث في حقيقة هذه الصورة تبين أن مصمم الجرافيك المصري أحمد إسماعيل مبارك هو من قام بتعديل هذه الصورة معللا ذلك بدعم القضية الفلسطينيةحسب تصريح أدلى به لصحيفة "الوطن" المصرية

ونفت عدة مصادر بوزارة السياحة والآثار المصرية لمواقع مختلفة صحة الصورة، وقال مدير عام العلاقات العامة بمنطقة الأهرامات الأثرية بالوزارة الدكتور رضا عبد الحليم، ، في تصريح لموقع "القاهرة 24" إنه لم يتم إضاءة الأهرامات مؤخرا بعلم فلسطين.

 

ﻣﺼﺪﺭ اﻟﺘﺪﻗﻴﻖ


تطبيقة "Tin eye"

مقال 1

مقال 2

مقال 3 

الصورة الأصلية 

 

اﻟﺨﺒﺮ اﻟﻤﺘﺪاﻭﻝ

أهرامات الجيزة في مصرتتوشح بالعلم الفلسطيني حركة تضامنية مع الشعب الفلسطيني على خلفية الاعتداءات التي تمارسها قوات الاحتلال في فلسطين

ﻣﺼﺪﺭ اﻟﺨﺒﺮ