botão whatsapp

مادة فوسفات الصوديوم E339 في الحليب ومشتقاته لا تشكل خطرا

ﺻﺤﺔ 760
Facebook Twitter Linkedin email
اﻷﺭﺑﻌﺎء 19 ﻣﺎﻱ 2021 13:03
اﻟﺘﺪﻗﻴﻖ

نشرت صفحات فايسبوكية على غرار "كارهي الأحزاب الانتهازية" و "حملة وطنية لمقاطعة منتوجات دليس" صورا لعلب حليب دليس قائلين إنها تضم مادة سامة وخطرة وهي E339 التي تعد مسببة الأمراض السرطانية.

فريق عمل "تراست نيوز" تفحص علبة المنتج المذكور وتبين أنه يحتوي على المضاف الغذائي E339.

ولمزيد من التدقيق بحثنا عن خصوصيات المضاف الغذائي E339 وهو فوسفات الصوديوم أو ملح الصوديوم لحمض الفوسفوريك وهو منظم للحموضة ويستخدم لربط أيونات المعادن.

و يمنع هذا المنتج الجفاف ويستخدم كمثبت الحموضة، وكذلك منع تشكيل الكتل التي قد تنشأ في مختلف المنتجات. علاوة على ذلك، فوسفات الصوديوم لديه القدرة على تعزيز عمل مضادات الأكسدة.

وحسب دراسة لموقع openfoodfacts في جانفي 2019 فإن التركيز المفرط للفوسفات في الدم يمكن أن يؤدي إلى نوبات قلبية وسكتات دماغية وأمراض أخرى في نظام القلب والأوعية الدموية.

ولم يتم التطرق لأي معلومات بخصوص تسبب المضاف الغذائي المذكور في أمراض سرطانية ولكن يجب استعماله وإضافته للمواد الغذائية بحذر وبكميات دقيقة للغاية خاصة وأن يتواجد في الحليب ومشتقاته وأطعمة أخرى كالعصائر والمرطبات.

 للإشارة فبعد التحري والتثبت فإن المضافات الغذائية مسموح باستعمالها بتونس ما عدا الملوّن E102 أو "أصفر الترترازين jaune tartrazine" المحجر استعماله طبقا لقرار وزير التجارة المؤرخ في 30 ماي 1979.

ﻣﺼﺪﺭ اﻟﺘﺪﻗﻴﻖ

اﻟﺨﺒﺮ اﻟﻤﺘﺪاﻭﻝ
مادة فوسفات الصوديوم مادة خطرة وتسبب مرض السرطان
ﻣﺼﺪﺭ اﻟﺨﺒﺮ

كارهي الأحزاب الإنتهازية

حملة وطنية لمقاطعة منتوجات دليس

ﺃﺧﺒﺎﺭ ﺫاﺕ ﺻﻠﺔ