Loading alternative title

"محمد الغنوشي يوجه رسالة إلى الشعب التونسي"...زائف

"محمد الغنوشي يوجه رسالة إلى الشعب التونسي"...زائف
اﻹﺛﻨﻴﻦ 07 ﺟﻮاﻥ 2021 07:11
إعداد : اﺳﺎﻣﺔ ﺭﻣﻀﺎﻧﻲ

اﻟﺘﺪﻗﻴﻖ

روجت صفحة "CarthageFm" لرسالة نسبتها لرئيس الوزراء السابق محمد الغنوشي يعرض فيها تفاصيل استقالته ويتحدث فيها عن وضع البلاد.

وضمنت الصفحة الرسالة العنوان التالي "محمد الغنوشي الوزير الأول الأسبق يوجه رسالة من المنفى".

وقد تناقل عدد من رواد موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" هذه الرسالة.

وللتحقق من صحة هذه الرسالة وإن كانت فعلا تعود إلى رئيس الوزراء السابق محمد الغنوشي، قمنا ببحث عكسي في مواقع التواصل الاجتماعي ومحرك البحث "غوغل"، تبين من خلاله أن ما نشرته الصفحة على أساس أنه رسالة من الغنوشي من منفاه منشور تم تداوله في 2020 وروجت له بعض الصفحات آنذاك أنه رسالة من محمد الغنوشي.

وبمزيد من البحث تبين كذلك أنه سبق وأن تم تداول تدوينة نُسبت لرئيس الوزراء السابق محمد الغنوشي دافع فيها على مشروعي القانونين المتعلقين باتفاقيتين مع قطر وتركيا.

وقد نفت مصادر مقربة من الغنوشي لعدة وسائل إعلامية آنذاك، صحة التدوينة المنسوبة له مضيفة أنه ليس له أي صفحة بمواقع التواصل الاجتماعي.

ذات المصادر أكدت أن محمد الغنوشي نأى بنفسه منذ مغادرته الحياة السياسية عن الأضواء وأنه يعتذر عن الإدلاء بأي تصريح.

وبالتالي فإن ما يتم تداوله حول رسالة محمد الغنوشي هو منشور قديم لم يكشف الغنوشي أو أي مصدر مقرب منه أنها هو من قام بصياغتها.

وللإشارة فقد شغل الغنوشي منصب الوزير الأول منذ 17 نوفمبر 1999، وأعلن في 17 جانفي 2011، عن تشكيل حكومة وحدة وطنية تضم عدد من رموز المعارضة وأكد على فصل الحكومة عن الأحزاب، و في 27 فيفري 2011، أعلن محمد الغنوشي استقالته من الحكومة المؤقتة.

ﻣﺼﺪﺭ اﻟﺘﺪﻗﻴﻖ


اﻟﺨﺒﺮ اﻟﻤﺘﺪاﻭﻝ

رسالة لرئيس الوزراء السابق محمد الغنوشي يعرض فيها تفاصيل استقالته ويتحدث فيها عن وضع البلاد.

ﻣﺼﺪﺭ اﻟﺨﺒﺮ