Loading alternative title

"أسترازينيكا" أعلنت أن علاجها AZD7442 ضدّ كورونا غير فعّال وليس لقاحها

"أسترازينيكا" أعلنت أن علاجها AZD7442 ضدّ كورونا غير فعّال وليس لقاحها
اﻷﺭﺑﻌﺎء 16 ﺟﻮاﻥ 2021 04:17
إعداد : ﻣﺤﻤﺪ ﺇﻳﻬﺎﺏ ﺷﺎﻳﺒﻲ

اﻟﺘﺪﻗﻴﻖ

نشرت صفحة "تونس تتحرى" على موقع فايسبوك "أن مخابر أسترازينيكا لم تعلن أن علاجها المضاد لكورونا غير فعّال".

وقد تحدث الموقع المذكور في محتوى المقال عن لقاح "أسترازينيكا" وليس العلاج حيث وقع الخلط بين اللقاحات والعلاج الجديد للشركة البريطانية السويدية.

وتقوم مختبرات "أسترازينيكا" بتطوير دواء خاص بفيروس كورونا اسمه azd7442 وهو عبارة عن مجموعة من الأجسام المضادة أحادية النسيلة طويلة المفعول combinaison d'anticorps monoclonaux وهو الآن في المرحلة الثالثة من التجارب.

وقد أعلنت شركة "أسترازينيكا" عبر موقعها الرسمي عدم فعالية علاجها azd7442 وذلك بتاريخ 15 جوان 2021 وقد تداولت المواقع والصفحات العالمية الخبر على غرار شبكة رويتزر وlci.fr وbfmtv وغيرها.

وأكدت شركة "أسترازينيكا" أنّ "التجربة لم تُحقِّق الهدف الأساسي المتمثل في منع ظهور إصابات بكوفيد19 حيث تمكّن العقار من تقليل خطر الإصابة بالفيروس المصحوبة بالأعراض بنسبة 33 بالمائة فقط.

وفي خصوص لقاحات "أسترازينيكا" وتجميد استخدامها دقق فريق عمل "تراست نيوز" في الخبر بتاريخ 15 مارس 2021 وبيّنا أن الخبر زائف حسب بيان منظمة الصحة العالمية وفيما يلي رابط المقال.

للإشارة حسب آخر الإحصائيات فإن لقاح "أسترازينيكا" فعال بنسبة 90 بالمائة أمام المتحور الهندي والذي ينتشر بسرعة كبيرة في دول العالم.

ﻣﺼﺪﺭ اﻟﺘﺪﻗﻴﻖ


مقال تدقيق

فعاليات لقاح أسترازينيكا


اﻟﺨﺒﺮ اﻟﻤﺘﺪاﻭﻝ

مخابر أسترازينيكا لم تعلن أن علاجها المضاد لكورونا غير فعّال

ﻣﺼﺪﺭ اﻟﺨﺒﺮ