اﻟﺴﺒﺖ 18 ﺳﺒﺘﻤﺒﺮ 2021
botão whatsapp

" تونس: إكتشاف الفطر الأسود المرض المرتبط بالكوفيد 19 "... مضلل

19-ﻛﻮﻓﻴﺪ 558
Facebook Twitter Linkedin email
اﻷﺣﺪ 01 ﺃﻭﺕ 2021 10:38
اﻟﺘﺪﻗﻴﻖ
نشر موقع "webdo"، التونسي مقالا باللغة الفرنسية تحت عنوان " تونس: إكتشاف الفطر الأسود المرض المرتبط  بالكوفيد 19، لدى مريضة ".
وباطلاع فريق"تراست نيوز" على كامل المقال اتضحت الصبغة التضليلة في العنوان، إذ أن المقال يتحدث عن إصابة مواطنة تونسية أصيلة القيروان تعاني من  مرض السكري ومن فشل الكلى و من مشاكل في المناعة، خضعت لعملية جراحية لاستخراج الفطريات الموجودة في جهازها التنفسي، حسب ما صرّح به محمد الغضباني، المدير الجهوي للصحة بسوسة.
وذكر المقال أن هذه المريضة أصيبت أيضا بفيروس كوفيد 19 في وقت سابق من شهر جويلية، وهذا لا يعني أن داء الفطر الأسود مُرتبط بالوباء العالمي كوفيد 19.
وبحسب سهيّل العلويني، المستشار التونسي لدى منظمة الصحة العالمية،  فإن خبر اصابة مريض بالفطر الأسود بمستشفى سهلول  "لا يجب ان يكون مصدر خوف او هلع ، فهو ليس بوباء وهذا الفطر موجود  و ينمو  في كل انحاء العالم  على الارض".
 فضلا عن أنه  ليس مرضا معديا ويمكن ان ينمو  عند فاقدي المناعة كمرضى السيدا كغيره من الفطريات. او مرضى الكوفيد 19،  المقيمين في غرف الإنعاش ويتلقون جرعات عالية من الكرتيزون stéroïdes .  
والهدف من هذا العلاج هو اضعاف المناعة للتغلب على مخلفات الفيروس في الرئتين و هذا ما يفتح المجال لهذا الفطر وغيره من الفطريات للنمو في الأنف و الدخول الى الجسم . 
مضيفا  "أن اكثر المرضى تأثرا هم من يعانون من السكري مع ضعف مكتسب في المناعةً".
ﻣﺼﺪﺭ اﻟﺘﺪﻗﻴﻖ

مقال webdo 

سهيّل العلويني، المستشار التونسي لدى منظمة الصحة العالمية

اﻟﺨﺒﺮ اﻟﻤﺘﺪاﻭﻝ
" تونس: إكتشاف الفطر الأسود المرض المرتبط بالكوفيد 19، لدى مريضة "
ﻣﺼﺪﺭ اﻟﺨﺒﺮ

webdo

ﺃﺧﺒﺎﺭ ﺫاﺕ ﺻﻠﺔ