botão whatsapp

" تأسيس كيان يسمى "الحشد الشعبي" في تونس" ... زائف

ﺳﻴﺎﺳﺔ 965
Facebook Twitter Linkedin email
اﻟﺨﻤﻴﺲ 12 ﺃﻭﺕ 2021 14:47
اﻟﺘﺪﻗﻴﻖ
نشرت صفحة الفايسبوك " Tuniflix"، وثيقة مصحوبة  بالتدوينة التالية  " وثيقة متداولة على الفايسبوك تعلن تأسيس كيان يسمى "الحشد الشعبي" في تونس . لم يتسنٌَ لنا التأكد من جدية الموضوع حتى الآن لكن ان ثبت فعلى الدنيا السلام ."
وتُظهر الوثيقة "تعيين شخص اسمه منصف الوحيشي ناطقا رسميا باسم الحركة المذكورة.
للتدقيق في هذا الموضوع، بحث فريق "تراست نيوز" عبر تقنيات البحث "Google image" و "Tineye "، فلم يُرشده البحث إلى أي جهة أخرى قامت بنشر هذه الوثيقة.
كذلك عالج فريق تراست نيوز  الوثيقة عبر تقنية " fotoforensics"، المُخصص لمعالجة الصور ليتبيّن أن الوثيقة خالية من  ختم رسمي.
تجدر الإشارة إلى أن فكرة الحشد الشعبي العراقي  (حشد المدنيين لحمل السلاح وليكونوا قوة عسكرية احتياطية للقوات الحكومية) هي نسخة من  "الباسيج" في إيران التي أسسها مرشد ثورة إيران الخميني. ويضم الباسيج متطوعين من الذكور والإناث لنصرة ما يصفونه بالمستضعفين، وتقوم بتعبئة المدنيين للانضمام إليها عبر أنشطة دينية واجتماعية لإثارة حماسهم، وذلك تحت إشراف وتدريب مليشيا الحرس الثوري الإيراني، حسب ما ذكرته وكلات أنباء إخبارية.
ﻣﺼﺪﺭ اﻟﺘﺪﻗﻴﻖ
google image، TinEye
fotoforensics


اﻟﺨﺒﺮ اﻟﻤﺘﺪاﻭﻝ
وثيقة متداولة على الفايسبوك تعلن تأسيس كيان يسمى "الحشد الشعبي" في تونس . لم يتسنى لنا التؤكد من جدية الموضوع حتى الآن لكن ان ثبت فعلى الدنيا السلام .
ﻣﺼﺪﺭ اﻟﺨﺒﺮ

Tuniflix

ﺃﺧﺒﺎﺭ ﺫاﺕ ﺻﻠﺔ