botão whatsapp

قرار دولي بخصوص تونس والرئيس قيس سعيد.. مضلل

ﺳﻴﺎﺳﺔ 509
Facebook Twitter Linkedin email
اﻟﺜﻼﺛﺎء 07 ﺳﺒﺘﻤﺒﺮ 2021 09:26
اﻟﺘﺪﻗﻴﻖ

نشرت صفحة خبر عاجل وموقع مجتهد خبرا عنوانه "قرار دولي بخصوص تونس والرئيس قيس سعيد".

وبالاطلاع على فحوى المقال تبين أنه تعليق للباحث في القانون الدستوري رابح الخرايفي حيث حللّ بيان مجموعة السبع قائلا إنه حث على نظام دستوري جديد كما أن الحديث عن العودة إلى مجلس منتخب وليس البرلمان المنتخب هو إعلان وفاة هذا البرلمان.

وبالإطلاع على البيان فقد حثت مجموعة الدول السبع على سرعة العودة إلى نظام دستوري يلعب فيه برلمان منتخب دورا بارزا وعلى تعيين رئيس حكومة جديد، بالإضافة إلى الدعوة إلى الالتزام باحترام الحقوق المدنية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية لجميع التونسيين وباحترام سيادة القانون.

ولم تعلن مجموعة الدول السبع "وفاة البرلمان" أو تغييره بمجلس منتخب كما ذكر مقال موقع مجتهدا نقلا عن رابح الخرايفي.

وفيما يلي بيان  سفراء دول G7 الصادر يوم الإثنين 07 سبتمبر 2021.

 "نؤكد مجددا نحن مجموعة السبع التزامنا المستمر بالشراكة مع تونس وهي بصدد تطوير الهياكل السياسية والاجتماعية والاقتصادية اللازمة قصد الاستجابة للمطالب المشروعة للشعب التونسي حول تحقيق مستوى معيشي أفضل بالإضافة إلى إرساء حكومة تتسم بالنزاهة والفعالية والشفافية".

"نحث في هذا المضمار على سرعة العودة إلى نظام دستوري يضطلع فيه برلمان منتخب بدور بارز. كما نؤكد على الحاجة الماسة لتعيين رئيس حكومة جديد حتى يتسنى تشكيل حكومة مقتدرة تستطيع معالجة الأزمات الراهنة التي تواجه تونس على الصعيد الاقتصادي والصحي وهو ما من شأنه أن يفسح المجال لحوار شامل حول الإصلاحات الدستورية والانتخابية المقترَحة".

"وندعو خلال تبلور هذا المسار إلى الالتزام العام باحترام الحقوق المدنية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية لجميع التونسيين و باحترام سيادة القانون".

ﻣﺼﺪﺭ اﻟﺘﺪﻗﻴﻖ

اﻟﺨﺒﺮ اﻟﻤﺘﺪاﻭﻝ
قرار دولي بخصوص تونس والرئيس قيس سعيد
ﻣﺼﺪﺭ اﻟﺨﺒﺮ

خبر عاجل

مجتهد

ﺃﺧﺒﺎﺭ ﺫاﺕ ﺻﻠﺔ