Loading alternative title

الصورة ليست معدلة بتقنية "فوتوشوب"

الصورة ليست معدلة بتقنية "فوتوشوب"
اﻹﺛﻨﻴﻦ 27 ﺳﺒﺘﻤﺒﺮ 2021 12:58
إعداد : ﻣﺎﺟﺪﺓ ﻋﻤﺪﻭﻧﻲ

اﻟﺘﺪﻗﻴﻖ

رصد فريق "تراست نيوز" جدلا واسعا بين روّاد موقع فايسبوك وبعض الوسائل الإعلامية بخصوص صورة نشرها راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة تُظهر تجمّع أنصار الحركة أمام المسرح البلدي بالعاصمة أمس الأحد 26 سبتمبر 2021 للاحتجاج على ما وصفوه بالانقلاب على الدستور الذي قام به الرئيس قيس سعيد.
المُلفت في الصورة التي نشرها رئيس حركة النهضة هو تغير اتجاه عدد من مباني شارع الحبيب بورقيبة على غرار الكنيسة وأحد نزل المكان أين رجّح خبراء حسب بعض المواقع الاعلامية أن تكون الصورة عُدلت بتقنية فوتوشوب بغرض تضخيم أعداد المتواجدين أمام المسرح البلدي في الوقفة.
وفي سياق متصل نشرت إذاعة "ifm" الصورة تحت عنوان "خبراء أكدوا تغير اتجاه عدد من مباني شارع الحبيب بورقيبة في الصورة"، واختار موقع "تونسي بوست" نقل نفس الموضوع تحت عنوان "راشد الغنوشي يقع في فخ "الفوتوشوب".
فيما عالج موقع "تونس تتحرى" المُختص في صحافة التدقيق الصورة، بتصنيفها "صورة مضللة" حيث رأى فريق الموقع أن الصورة "مأخوذة بتقنية "wide angle" لتوسعة المساحة، ليظهر عدد المشاركين في الوقفة أكثر من الواقع "وصاحب المقال صورة من زاوية أخرى للوقفة الاحتجاجية المذكورة قال ذات المصدر إنها تُظهر العدد الحقيقي للأشخاص المُحتجين.
دقق فريق "تراست نيوز" في الموضوع، فعثرنا في مرحلة أولى على تدوينة حساب مواطن اسمه لطفي ماجدي الذي أكد من خلالها أنه المصدر الأول الذي التقط الصورة بهاتفه باستعمال تقنية "panorama 180°".
لمزيد الاستفسار اتصل فريقنا بياسين قايدي، المختص في التصوير الصحفي، أفاد بأن الصورة لا يمكن اعتبارها مفبركة أو مضللة ولا لُبس فيها فهي ألتقطت بتقنية "panorama 180°" ومن الطبيعي جدا أن يقع تغيير أو تشويه مكونات الصورة لكنها غير معدلة بتقنية فوتوشوب.

ﻣﺼﺪﺭ اﻟﺘﺪﻗﻴﻖ



اﻟﺨﺒﺮ اﻟﻤﺘﺪاﻭﻝ

صورة أثارت الجدل في موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك لعدد أنصار النهضة المشاركين في مسيرة أمس الأحد 26 سبتمبر 2021 قيل أنها معدلة بتقنية فوتوشوب

ﻣﺼﺪﺭ اﻟﺨﺒﺮ