Loading alternative title

حمام "المسخوطين" في الجزائر.. بين أسطورة الأمير والحقيقة العلمية

حمام "المسخوطين" في الجزائر.. بين أسطورة الأمير والحقيقة العلمية
اﻟﺨﻤﻴﺲ 07 ﺃﻛﺘﻮﺑﺮ 2021 13:43
إعداد : ﻣﺤﻤﺪ ﺇﻳﻬﺎﺏ ﺷﺎﻳﺒﻲ

اﻟﺘﺪﻗﻴﻖ

مياه انفجرت من باطن الأرض وأصنام واقفة تحكي قصة عشق ممنوع تناقلتها الأجيال، لغز"حمام المسخوطين"فهل كان مسكا وطينا أم مسخ من الله؟

 حمام المسخوطين أو حمام دباغ هو حمام معدني على مسافة 25 كيلومترا غرب ولاية قالمة ويعتبر الحمام جوهرة سياحية حيث يُقصد للتداوي من عدة أمراض، منها الروماتيزم وضغط الدم وأمراض الجلد والحساسية بالاستحمام بمياهه الحارة التي تبلغ 90 درجة.

وتسمية «المسخوطين» مردّها لأسطورة انتشرت بين سكان المنطقة وسجلها عالم الآثار والرحالة الألماني هاينريش فون مالتزان في كتابه «ثلاث سنوات في شمال غربي إفريقيا» وتتحدث الأسطورة عن أشخاص نزل بهم السخط فصاروا حجارة يتدفق منها الماء.

 وتعود القصة لفترة بعيدة سكنت فيها قبيلة قوية هذه المنطقة وبطل القصة عرف منذ صغره بتميزه وتفوقه، فصار فارس القبيلة الذي لا يرد له طلب حتى أنه رغب في أخته زوجة له لأنها كانت فائقة الحسن و الجمال ولكنه واجه معارضة من شيوخ القبيلة وحكمائها لهذا الأمر الخارج عن الأعراف غير أنه لم يأبه بذلك.

وصمم الفارس على رأيه واستمر في الإعداد لحفل زفافه وحضر الحفل بعض الأفراد من بينهم القاضي لترسيم الزواج مع مقاطعة معظم أهل القبيلة استنكارا للأمر وعند قدوم بعض أفراد القبيلة إلى المكان بعد مدة من الزمن صدموا بمنظر الناس الذين حضروا الزفاف وقد صاروا حجارة.

 وفي رواية أخرى يتداول أن تسمية حمام المسخوطين راجع إلى أن السكان القدامى كانوا يتداوون بالمسك والطين ولما أتى الاستعمار الفرنسي ومع صعوبة اللغة العربية أصبحوا يقولون له "مسكوطين" وهكذا مع الزمان أصبح حمام مسخوطين.

 وحسب دراسة جيولوجية يعود تكوين المنطقة الجيولوجي إلى نحو 150 مليون سنة منذ العصر الروماني وارتبطت بالحركة التي تكوّنت إثرها الجبال المحيطة به، مثل جبل دباغ الذي تحمل المدينة اسمه اليوم.

وتوجد الحمامات على منطقة بركانية بالإضافة لبحيرة جوفية أدى انفجارها لتكون الأحجار حيثاكتشفت البحيرة سنة 1878 وظهرت بعد انفجار مهول، يبلغ عمقها خمسون متراً وعرضها 30 متراً، وخلال فترة الحرب العالمية الثانية هبطت بعثة إنجليزية لاستكشاف أغوار كهوف المسخوطين، غير أنها اختفت بمرور الوقت في ظروف غامضة، لم يتم الكشف عنها إلى الآن.

ﻣﺼﺪﺭ اﻟﺘﺪﻗﻴﻖ

اﻟﺨﺒﺮ اﻟﻤﺘﺪاﻭﻝ

رواية حمام المسخوطين في الجزائري واللعنة التي ضربت الناس

ﻣﺼﺪﺭ اﻟﺨﺒﺮ

  • شارك على:

إقرأ أيضاً

شارك بتعليق

image title here

Some title