Loading alternative title

تدوينة مفبركة منسوبة للمرزوقي بخصوص جنسيته الفرنسية

تدوينة مفبركة منسوبة للمرزوقي بخصوص جنسيته الفرنسية
اﻟﺠﻤﻌﺔ 15 ﺃﻛﺘﻮﺑﺮ 2021 16:28
إعداد : ﻣﺤﻤﺪ ﺇﻳﻬﺎﺏ ﺷﺎﻳﺒﻲ

اﻟﺘﺪﻗﻴﻖ

تداولت صفحات فايسبوكية على غرار CarthageFm وتونسنا 24 وحراك 25 جويلية 2021 تدوينة منسوبة للرئيس الأسبق محمد المنصف المرزوقي تقول "أنا فرنسي ولا حاجة لي بجواز السفر الديبلوماسي يمكنني السفر أينما أريد من غير مزيت حد".

فريق تراست نيوز دقق في الخبر وتفحص صورة التدوينة وتبين أنها مفبركة وذلك بالرجوع للصفحة الرسمية لمنصف المرزوقي الذي نفى صحة التدوينة جملة وتفصيلا.

في السياق ذاته قالت التدوينة المفبركة إن منصف المرزوقي يحمل الجنسية الفرنسية ولكن الأخير نفى ذلك في تدوينة على صفحته الرسمية حيث نشر في سنة 2015 صورة لبطاقة إقامته في فرنسا على فايسبوك وبرّر ذلك للرد على الادعاءات بشأن حمله الجنسية الفرنسية، مؤكدا أنه لا يحمل هذه الجنسية.

وأكد المرزوقي آنذاك أنه لم يحمل إلا الجنسية التونسية وأن أمه تونسية ووالده غير "عميل للفرنسيين" وقال إنه ناضل ضد الاستعمار الفرنسي وضد الزعيم الحبيب بورقيبة وتوفي في المغرب بعد منحه اللجوء بها.

يجدر التذكير أن المرزوقي ترشح في الانتخابات الرئاسية لسنة 2014 ويفرض القانون الانتخابي التونسي حسب الفصل 40 أنه "يحق لكل ناخبة أو ناخب تونسي الجنسية منذ الولادة، دينه الإسلام الترشّح لمنصب رئيس الجمهورية ويشترط في المترشح يوم تقديم ترشحه أن يكون بالغًا من العمر خمسًا وثلاثين سنة على الأقل، وإذا كان حاملًا لجنسية غير الجنسية التونسية فإنه يقدم ضمن ملف ترشحه تعهدًا بالتخلي عن الجنسية الأخرى عند التصريح بانتخابه رئيسًا.

ﻣﺼﺪﺭ اﻟﺘﺪﻗﻴﻖ

المرزوقي ينشر نسخة من بطاقة إقامته في فرنسا للعموم

شروط الترشح للانتخابات الرئاسية

isie.tn




اﻟﺨﺒﺮ اﻟﻤﺘﺪاﻭﻝ

محمد المنصف المرزوقي : "أنا فرنسي ولا حاجة لي بجواز السفر الديبلوماسي يمكنني السفر أينما أريد من غير مزيت حد".

ﻣﺼﺪﺭ اﻟﺨﺒﺮ

  • شارك على:

إقرأ أيضاً

شارك بتعليق

image title here

Some title