Loading alternative title

الصور من المغرب والجزائر ولا علاقة لها بالأمطار الغزيرة في تونس

الصور من المغرب والجزائر ولا علاقة لها بالأمطار الغزيرة في تونس
اﻹﺛﻨﻴﻦ 25 ﺃﻛﺘﻮﺑﺮ 2021 14:42
إعداد : ﻣﺎﺟﺪﺓ ﻋﻤﺪﻭﻧﻲ

اﻟﺘﺪﻗﻴﻖ

تفحص فريق "تراست نيوز" صورا تتناقلها بعض الصفحات على موقع فايسبوك من بينها صفحة "Carthagefm" وصفحة " Nhibek Siliana KOLNA Siliana"، وأرفقت بتدوينة " أمطار غزيرة ... شوارع العاصمة تغرق السيارات عالقة وسط المياه والمنازل في اغلب الجهات.. اللّهم سترك، نسأل الله السلامة للجميع".

دقق فريق "تراست نيوز" في صحة هذه الصور وما إذا كانت في علاقة بالأمطار الغزيرة التي شهدتها أغلب ولايات الجمهورية التونسية منذ مساء السبت 23 أكتوبر 2021، بمعالجتها باستعمال تقنية "Google image"، اتضحت الصبغة التضليلة للخبر المذكور، إذ عثرنا على ذات الصور بمواقع إخبارية عالمية أخرى من بينها تم تداولها منذ سنة 2020، على أنها تعود لخسائر وقعت في ولاية جليجل الجزائريّة، بعد هطول أمطار غزيرة تسبّبت بسيول قويّة في ديسمبر 2020، وأخرى تعود للدار البيضاء المغربيّة بعد وقوع أمطار غزيرة وارتفاع منسوب المياه في جانفي من العام الجاري.

يُذكر أن الأمطار الغزيرة التي شهدها عدد من الولايات التونسية تسببت في العديد من الكوارث، ما جعل لجنة مجابهة الكوارث تستعد للتدخل لحماية المواطنين، وأدت إلى مقتل شخصين كانا على متن سيارة جرفتها المياه بولاية القصرين وسط غربي البلاد. كما تسببت الأمطار في انهيار جزء من مدرسة ظهر عياد من معتمدية رفراف بنزرت.

ﻣﺼﺪﺭ اﻟﺘﺪﻗﻴﻖ

washingtonpost.com 

https://www.ennaharonline.com/

اﻟﺨﺒﺮ اﻟﻤﺘﺪاﻭﻝ

أمطار غزيرة شوارع العاصمة تغرق السيارات عالقة وسط المياه والمنازل في اغلب الجهات .. اللهم سترك، نسأل الله السلامة للجميع.

ﻣﺼﺪﺭ اﻟﺨﺒﺮ