Loading alternative title

تحذير من "الصحة العالمية" بشأن علاج كورونا ببلازما الدم وليس اللقحات

تحذير من "الصحة العالمية" بشأن علاج  كورونا ببلازما الدم وليس اللقحات
اﻷﺭﺑﻌﺎء 08 ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2021 09:17
إعداد : ﻣﺎﺟﺪﺓ ﻋﻤﺪﻭﻧﻲ

اﻟﺘﺪﻗﻴﻖ

تزامنا مع تزايد رقعة انتشار متحور كورونا الشديد العدوى "دلتا" وظهور المتحور الجديد المثير للقلق "أوميكرون"، ومحاولات دول عبر العالم بفرض إجبارية التلقيح ضد الفيروس على جميع سكانها، نشرت قناة "أخبار الآن" عبر موقعها وصفحتها فايسبوك مقالا تحت عنوان مضلل جاء فيه "تحذير من "الصحة العالمية" بشأن علاج مرضى كورونا".

بعد تدقيق فريق "تراست نيوز" في الموضوع، أكتُشف أن المقال يتحدث عن علاج مرضى كوفيد 19 ببلازما المتعافين وليس التلقيح وهذا لم يتم ذكره في العنوان المذكور، إذ تبيّن أن منظمة الصحة العالمية أوصت بعدم استخدام بلازما دماء المتعافين من كوفيد 19 في علاج المرضى، وقالت أنه " لا يوجد دليل على أنها تحسن فرصهم في البقاء على قيد الحياة، أو تقلل الحاجة إلى التنفس الصناعي".

للإشارة فإن فكرة العلاج ببلازما دماء المتعافين من كوفيد 19 ترتكز على "أن الأجسام المضادة لفيروس كورونا الموجودة بها يمكنها أن تحيد الفيروس وبالتالي تمنعه من التكاثر، وتوقف تلف الأنسجة لدى المرضى". لكن لم تثبت عدة دراسات على بلازما من دماء متعافين من الكوفيد 19 أي فائدة واضحة على المرضى، الذين يعانون من أعراض شديدة.

ﻣﺼﺪﺭ اﻟﺘﺪﻗﻴﻖ

اﻟﺨﺒﺮ اﻟﻤﺘﺪاﻭﻝ

تحذير من "الصحة العالمية" بشأن علاج مرضى كورونا

ﻣﺼﺪﺭ اﻟﺨﺒﺮ

  • شارك على:
  الفيفا لم تمنح المنتخب الوطني السوري لقب أفضل منتخب في الجولة الثانية من كأس العرب 2021   القضاء لم يُوجّه تهمة القتل العمد لبن غربية في قضية مقتل رحمة لحمر

إقرأ أيضاً

شارك بتعليق

image title here

Some title