Loading alternative title

"إحالة 19 شخصا من أجل جرائم انتخابية على القضاء" خبر صحيح

"إحالة 19 شخصا  من أجل جرائم انتخابية على القضاء" خبر صحيح
اﻟﺨﻤﻴﺲ 06 ﺟﺎﻧﻔﻲ 2022 14:56
إعداد : ﻣﺎﺟﺪﺓ ﻋﻤﺪﻭﻧﻲ

اﻟﺘﺪﻗﻴﻖ

اكتسح خبر "إحالة 19 شخصا من بينهم راشد الغنوشي ونبيل القروي ويوسف الشاهد على القضاء من أجل جرائم انتخابية"، مساء أمس الأربعاء 05 جانفي 2022، مواقع التواصل الاجتماعي وأذاعته العديد من وسائل الإعلام على غرار "قناة التاسعة" نقلا عن جريدة الشروق التونسية.
إلا أن بعد سويعات من نشر الخبر سارعتا جريدة الشروق وقناة التاسعة إلى حذف الخبر مما جعل بعض الصفحات الفايسبوكية تُعلّق على الموضوع بـأن " قناة التاسعة تحذف خبر محاكمة الغنوشي والشاهد والزبيدي بعد أن تبين أن الخبر إشاعة".
فريق "تراست نيوز" تابع الموضوع بروّية، واتصل في مرحلة أولى بسفيان السهيلي المكلف بالاتصال بوزارة العدل، أفاد أن جميع البلاغات الرسمية التي تخص المحكمة الابتدائية تونس يتم نشرها فقط عن طريق وكالة تونس إفريقيا للأنباء.قمنا بالعودة إلى الموقع الرسمي لوكالة تونس إفريقيا للأنباء ولم نعثر على البلاغ المُروّج إلى حدود الساعة الخامسة.
في مرحلة ثانية اتصل فريق "تراست نيوز" بفضيلة القرقوري قاضية ورئيسة دائرة بمحكمة المحاسبات، أكدت أن لا علم لها بالموضوع بأي شكل من الأشكال.
وعلى الساعة 17 و18 دقيقة نشرت وكالة تونس إفريقيا للأنباء بلاغ مكتب الاتصال للمحكمة الابتدائية تونس والذي أكد صحة ما تم الترويج له فيما يخص " إحالة 19 شخصا شاركوا في الانتخابات التشريعية والرئاسية بدوريها الأول والثاني على المجلس الجناحي بالمحكمة الابتدائية بتونس من أجل جرائم انتخابية وذلك بعد اتمام الاستقراءات والأبحاث".
ووفق البلاغ فقد تمّ اخاذ قرار الإحالة على المجلس الجناحي بالمحكمة الابتدائية بتونس من أجل ارتكاب جرائم مخالفة تحجير الإشهار السياسي والانتفاع بدعاية غير مشروعة عبر وسائل التواصل الاجتماعي والدعاية خلال فترة الصمت الانتخابي طبق الفصول 57 و69 و154 و155 من القانون الأساسي عدد 16 لسنة 2014 المؤرخ في 26/05/2014 المتعلق بالانتخابات والاستفتاء. 
وأضاف مكتب الاتصال بالمحكمة المذكورة أنّه "تعذر إحالة غيرهم على المحكمة لأسباب تتعلق ببعض الإجراءات الخاصة بإثارة الدعوى العمومية المرتبطة بصفة المخالف واستكمال بعض الأبحاث".وفي هذا السياق أعادت جريدة الشروق نشر الخبر مرة أخرى.
للإشارة، فإنه سبق لفريق "تراست نيوز" أن دقق في خبر مفاده "محكمة المحاسبات تبرّأ النّهضة من جميع التّهم" بتاريخ 10 ديسمبر من سنة 2021، وأثبت التحري آنذاك أن أعمال محكمة المحاسبات متواصلة والتحقيق لازال جاريا ولا توجد أحكام باتة تخص الجرائم الانتخابية لسنة 2019 لحد هذه اللحظة والتي تشمل حركة النهضة.

ﻣﺼﺪﺭ اﻟﺘﺪﻗﻴﻖ

اﻟﺨﺒﺮ اﻟﻤﺘﺪاﻭﻝ

قناة التاسعة تحذف خبر محاكمة الغنوشي والشاهد والزبيدي بعد أن تبين أن الخبر إشاعة

ﻣﺼﺪﺭ اﻟﺨﺒﺮ