Loading alternative title

في تونس: لا يُسمح بالزواج من زوجة ثانية ولا وجود لدليل يؤكد أن نسبة العنوسة بلغت 81%

في تونس: لا يُسمح بالزواج من زوجة ثانية ولا وجود لدليل يؤكد أن نسبة العنوسة بلغت 81%
اﻟﺠﻤﻌﺔ 07 ﺟﺎﻧﻔﻲ 2022 10:26
إعداد : ﻣﺎﺟﺪﺓ ﻋﻤﺪﻭﻧﻲ

اﻟﺘﺪﻗﻴﻖ

دقق فريق "تراست نيوز" في مقال يتناقله روّاد الفايسبوك وبعض المواقع الالكترونية على غرار موقع "Mosaîque TN" وموقع " carthageinfo" يحمل العنوان التالي " في تونس: السماح بزوجة ثانية بسبب ارتفاع معدل العنوسة".

اطلع فريق "تراست نيوز" على متن المقال ليتبيّن أن الأمر نُسب لمنابر إعلامية (لم يتم ذكرها) "ساندت فكرة قانون يسمح بالزوجة الثانية واعتبروها الحل الوحيد" بسبب صدور تقرير الديوان الوطني للأسرة والعمران البشري حديثا الذي جاء فيه أن نسبة العنوسة شهدت في تونس ارتفاعا في السنوات الأخيرة وقد بلغت 81,1 %"، إلا أن كل ما روّج لا أساس له من الصحة.

فبالبحث العكسي عن الخبر، لم نعثر على أي تقرير حديث للديوان الوطني للأسرة والعمران البشري يخص نسبة العنوسة في تونس هذا من جانب ومن جانب آخر  لم يتغير الفصل 18 من قانون مجلة الأحوال الشخصية  الذي ينص على أن" تعدّد الزوجات ممنوع" و "كلّ من تزوّج وهو في حالة الزوجية وقبل فكّ عصمة الزواج السابق يعاقب بالسجن لمدّة عام وبخطية قدرها مائتان وأربعون ألف فرنك أو بإحدى العقوبتين و"ويعاقب بنفس العقوبات الزوج الذي يتعمّد إبرام عقد زواج مع شخص مستهدف للعقوبات المقرّرة بالفقرتين السابقتين". 

وللإشارة فإن نفس الخبر المزعوم يتم تداوله في كل مرة منذ سنة 2013 في فضاء الأنترانت دون أدلة أو براهين.

ﻣﺼﺪﺭ اﻟﺘﺪﻗﻴﻖ

الديوان الوطني للأسرة والعمران البشري

الفصل 18

1- تعدّد الزوجات ممنوع.

2- كلّ من تزوّج وهو في حالة الزوجية وقبل فكّ عصمة الزواج السابق يعاقب بالسجن لمدّة عام وبخطية قدرها مائتان وأربعون ألف فرنك أو بإحدى العقوبتين، ولو أنّ الزواج الجديد لم يبرم طبق أحكام القانون.

3- ويعاقب بنفس العقوبات كلّ من كان متزوّجا على خلاف الصيغ الواردة بالقانون عدد3 لسنة 1957 المؤرّخ في 4 محرم 1377 (أول أوت 1957) والمتعلق بتنظيم الحالة المدنية، ويبرم عقد زواج ثان ويستمر على معاشرة زوجه الأولى.

4- ويعاقب بنفس العقوبات الزوج الذي يتعمّد إبرام عقد زواج مع شخص مستهدف للعقوبات المقرّرة بالفقرتين السابقتين.

5- ولا ينطبق الفصل 53 من القانون الجنائي على الجرائم المقرّرة بهذا الفصل[7].

اﻟﺨﺒﺮ اﻟﻤﺘﺪاﻭﻝ

في تونس: السماح بزوجة ثانية بسبب ارتفاع معدل العنوسة

ﻣﺼﺪﺭ اﻟﺨﺒﺮ

  • شارك على:
  "قروض دون شرط التمويل الذاتي" يندرج ضمن برنامج "رائدة" التابع لوزارة المرأة ولا يخص جميع العاطلين عن العمل   "إحالة 19 شخصا من أجل جرائم انتخابية على القضاء" خبر صحيح

إقرأ أيضاً

شارك بتعليق

image title here

Some title