botão whatsapp

هاشمي الوزير ينفي استثناء تونس من برنامج covax ومنظمة الصحة العالمية

19-ﻛﻮﻓﻴﺪ 238
Facebook Twitter Linkedin email
اﻟﺜﻼﺛﺎء 12 ﺟﺎﻧﻔﻲ 2021 00:00
اﻟﺘﺪﻗﻴﻖ

اتصل فريق تراست بمدير  معهد باستور هاشمي الوزير بخصوص خبر استثناء تونس من برنامج covax من أجل إتاحة لقاحات كوفيد-19 على الصعيد العالمي بشكل منصف، حيث أكد لنا الوزير عدم صحة الخبر ، وأن تونس لم تتأخر في إرسال ملف طلب المساعدة من منظمة الصحة العالمية . كما قال الوزير إن الدولة التونسية مدرجة بالقائمة الإسمية للدول المنتفعة بتوزيع ملياريْ جرعة من اللقاح بشكل عادل بحلول نهاية عام 2021.

كما دقق فريق تراست نيوز في صحة الخبر من عدمه بالعودة إلى كل من موقع GAV  وموقع covax  ، ليتبين أن القائمة الإسمية التي تناقلتها مواقع التواصل الإجتماعي منقوصة من بقية القائمات التي تم تقسيمها حسب الدخل السنوي للإقتصاد لكل بلد .

وقد تم ذكر تونس في قائمة دول الدخل المتوسط بناءً على بيانات إجمالي الدخل القومي لعامي 2018 و 2019.

يذكر أن كوفاكس هي ركيزة اللقاحات لمبادرة تسريع إتاحة أدوات مكافحة كوفيد-19 (مسرّع الإتاحة ACT)  وهو إطار عالمي رائد للتعاون يهدف إلى تسريع استحداث اختبارات كوفيد-19 وعلاجاته ولقاحاته وإنتاجها وإتاحتها بشكل منصف. ويشترك في قيادته كل من التحالف العالمي من أجل اللقاحات والتمنيع (غافي)، والائتلاف المعني بابتكارات التأهب لمواجهة الأوبئة، ومنظمة الصحة العالمية. وترمي المبادرة إلى تسريع استحداث وتصنيع لقاحات مضادة لمرض كوفيد-19، وضمان إتاحتها بشكل عادل ومنصف لكل بلدٍ من بلدان العالم حسب موقع المنظمة العالمية للصحة.


ﻣﺼﺪﺭ اﻟﺘﺪﻗﻴﻖ
منظمة الصحة العالمية- موقع - COVAXالهاشمي الوزير- موقع Gavi

اﻟﺨﺒﺮ اﻟﻤﺘﺪاﻭﻝ
‏منظمة ‏الصحة ‏العالمية ‏تستثني ‏تونس ‏من ‏مساعدات ‏تلقيح ‏فيروس ‏كورونا ‏لتأخر ‏وزارة ‏الصحة ‏تقديم ‏طلب ‏المساعدة
ﻣﺼﺪﺭ اﻟﺨﺒﺮ

حسان بالواعر




ﺃﺧﺒﺎﺭ ﺫاﺕ ﺻﻠﺔ