Loading alternative title

مزاعم مخلوف مضللة : عقار " Biodex " غير مصنف كدواء ضد كورونا

مزاعم مخلوف مضللة : عقار " Biodex " غير مصنف كدواء ضد كورونا
اﻟﺨﻤﻴﺲ 11 ﻓﻴﻔﺮﻱ 2021 11:54
إعداد : ﻣﺎﺟﺪﺓ ﻋﻤﺪﻭﻧﻲ

اﻟﺘﺪﻗﻴﻖ

في مداخلته بمجلس نواب الشعب يوم 9 فيفري 2021، زعم رئيس كتلة ائتلاف الكرامة سيف الدين مخلوف ، أن وزارة الصحة صنفت بتاريخ 11 جانفي 2021 عقار شركة "  Biodex"  كدواء مضاد للكورونا. وهو ذات العقار الذي سبق واستعرضه مخلوف خلال جلسة عامة بالبرلمان مدعيا أن  شركة "Biodex " التونسية تمكنت من تصنيع دواء مضاد لفيروس كورونا. و في المقابل صرح مدير الشركة المذكورة منير بن زرقة أن منتوجه ليس بدواء بل هو فقط مكمل غذائي.

و بعد اثارة مخلوف الموضوع من جديد دقق فريق "تراست نيوز" في الموضوع وبالاتصال بوزارة الصحة أكد المكلف بالإعلام شكري النفطي، أن هذا الخبر زائف ولا أساس له من الصحة. ولمزيد التدقيق اتصلنا بمديرة وحدة الصيدلة والدواء بوازرة الصحة مريم خروف، التي أكدت أن اللجنة التي تدرس ملفات المنتجات لتصنفها إن كانت دوائية أو غير دوائية (مكملات غذائية، مواد تجميل، مستلزمات طبية ....)، اجتمعت بالفعل يوم 11 جانفي  وأجمعت 2021، و أجمعت في ذات الاجتماع أن هذا المنتوج ليس بمكمل غذائي بل يمكن أن يكون دواء حسب تركيبته الكيميائية  و الادعاءات الطبية المذكورة،   هذا لا يعني أنه دواء مضاد لفيروس "الكوفيد 19" .

من جهته أكد مدير شركة "  Biodex"منير بن زرقة لفريق "تراست نيوز"، أن منتوجه مستخلص من مواد طبيعية بالأساس صُنع استنادا لدراسة علمية دقيقة شارك فيها العديد من الخبراء، موجهة في التصدي لفيروس "كوفيد 19". وبنسبة لتصنيف وزارة الصحة دواءه كمضاد لفيروس كورونا صرّح لنا بن زرقة أن الملف لازال في طور الإنجاز و سيعرض على وزارة الصحة في غضون الأيام القادمة أي أنه لم تتم الموافقة الفعلية والقانونية لاعتبار عقار "Biodex " دواء مضادا للفيروس المستجد.

كما أضافت خروف لفريق "تراست نيوز" أنه لا يمكن تصنيف هذا العقار كدواء ذي نجاعة فعّالة مضاد لانتشار فيروس كورونا طالما أنه  لم يخضع لتجارب سريرية، وهي الأبحاث التي ترتكز على تقييم ما يدخل جسم الانسان من علاجات او ادوية او جرعات. وتتم هذه الأبحاث والتجارب لمعرفة ما إذا كان نوع الدواء يصلح للقيام بالعلاج ، بالإضافة إلى معرفة الكمية المناسبة من هذا الدواء للشفاء من المرض، بجانب أنه من أسباب القيام بتلك الأبحاث يمكن أن نكتشف أن صنفا معينا من الأدوية يمكنه أن يقوم بعلاج مرض آخر غير المرض المصنّع له . كما أن هذه التجارب تمكننا من التعرف على الأعراض الجانبية المحتملة والتي يصعب توقعها خاصةً عندما يخص الأمر مرضاً جديداً مثلما هو الحال في هذه الجائحة. و تجدر الإشارة إلى أن تقييم الملفات عند الوصول إلي هذه المرحلة يكون عبر لجان مختصة متكونة من خبراء في المجال من شأنها أن تقيم الدواء.

كما صرحت المديرة أن الشركة ساعية للاستفسار حول الإجراءات  ولكن إلي يومنا هذا لم تتلق وحدة الصيدلة والدواء ملف متكامل يوفي بالشروط المنصوص عليها للحصول على   رخصة ترويج . كما أكدت خروف على تشجيع مثل هذه المبادرات لمواصلة الجهود لتوفير ملف قابل للدرس متكون من المعطيات الضرورية للملف الاداري، العلمي، السريري، الفرما كولوجي-التسممي و الذي يضمن معايير السلامة و النجاعة و الجودة  حسب إثباتاتٍ علمية حتى يتسنى للجان المختصة تقييم الدواء. ﻣﺼﺪﺭ اﻟﺘﺪﻗﻴﻖ

ﻣﺼﺪﺭ اﻟﺘﺪﻗﻴﻖ

وزارة الصحة - مريم خروف - منير بن زرقة

اﻟﺨﺒﺮ اﻟﻤﺘﺪاﻭﻝ

سيف الدين مخلوف: وزارة الصحة تقوم بتاريخ 11 جانفي 2021 بتصنيف عقار شركة "biodex" كدواء مضاد للكورونا

ﻣﺼﺪﺭ اﻟﺨﺒﺮ

  • شارك على:

إقرأ أيضاً

شارك بتعليق

image title here

Some title