Loading alternative title

رواد الفايسبوك يتحدثون عن اختراق والـ BIAT تتحدث عن عطب فني

رواد الفايسبوك يتحدثون عن اختراق والـ BIAT تتحدث عن عطب فني
اﻟﺠﻤﻌﺔ 19 ﻓﻴﻔﺮﻱ 2021 34:16
إعداد : ﻣﺎﺟﺪﺓ ﻋﻤﺪﻭﻧﻲ

اﻟﺘﺪﻗﻴﻖ

ضجّت مواقع التواصل الاجتماعي منذ ليلة أمس 18 فيفري 2021 بجدل واسع، و تفاعلا شاسع حول خبر تناقلته أغلب الصفحات الفايسبوكية و وسائل الإعلام نقلا عن موقع "الوسط news" تحدث عن " تعرض "بنك تونس العربي الدولي BIAT "، لهجوم الكتروني، تسبب في شلل الإدارات بمختلف فروع هذه المؤسسة المصرفية"، حسب ما كشفته مصادر داخل البنك المذكور. وأشار موقع "الوسط news "،  أنّ ما وقع هو جريمة قرصنة ثابتة تسمى بـ" ransamware"،  تمت من الخارج وأنباء عن مُطالبة البنك “بفدية” قيمتها  20مليون دولار اي حوالي 66 مليون دينار تونسي".

وللتدقيق في هذا الخبر و بالرجوع للصفحة الرسمية على فايسبوك لـ "بنك تونس العربي الدولي BIAT "، نُشر توضيح و تم الكشف عن تفاصيل هذا العطب و المتمثل في "خلل تقني طرأ بتاريخ 18 فيفري 2021، على مستوى بعض الخدمات الإعلاميّة للبنك، ممّا تسبّب في اضطرابات على مستوى بعض فروعه.

ومنذ رصد هذا الخلل، تظافرت كلّ الجهود لمعالجته وتأمين استمرارية كل الخدمات البنكيّة في أفضل الظّروف. كما ورد بالتوضيح "أنّ الخدمات المعنيّة بهذه الاضطرابات بصدد العودة إلى النسق العادي لها و يؤكّد البنك في هذا النطاق أنّ الإشكال الحاصل لم يمسّ  منظومة الإنتاج البنكي و ليس له أيّ تأثير على العمليّات البنكيّة للحرفاء".

يذكر أن المكلفة بالإعلام  بالوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية "امال الوسلاتي"، تحدثت اليوم 19 فيفري 2021 عن البرمجية الخبيثة  " ransamware "، التي يمكن أن تصيب أجهزة مُختلف الإدارات في العالم و هو برنامج ضار يُشفر كل المعطيات والنظام المعلوماتي للجهاز الالكتروني. ويتم هذا الخرق الإلكتروني عادة عبر مرفقات البريد الالكتروني والتنزيلات الخبيثة والإشهار الإلكتروني المشفر وفق تعبيرها.

وتجدر الإشارة أن اسهم البنك المذكور تراجعت اليوم 19 فيفري 2021، بنسبة 2.28% حسب موقع بورصة تونس.

ﻣﺼﺪﺭ اﻟﺘﺪﻗﻴﻖ

الصفحة الرسمية لبنك تونس العربي الدولي

اﻟﺨﺒﺮ اﻟﻤﺘﺪاﻭﻝ

تعرض "بنك تونس العربي الدولي BIAT "، لهجوم الكتروني، تسبب في شلل الإدارات بمختلف فروع هذه المؤسسة المصرفية"

ﻣﺼﺪﺭ اﻟﺨﺒﺮ

  • شارك على:

إقرأ أيضاً

شارك بتعليق

image title here

Some title