botão whatsapp

هيلين.. الحسناء التي تسببت في حرب طروادة.. فقط في أذهان البعض

ﺛﻘﺎﻓﺔ ﻭ ﻓﻦ 316
Facebook Twitter Linkedin email
اﻹﺛﻨﻴﻦ 08 ﻣﺎﺭﺱ 2021 15:37
اﻟﺘﺪﻗﻴﻖ

احتلت المرأة مكانة رئيسية في الأساطير والقصص الشعبية في مختلف الحضارات و البلدان و في هذا الإطار و بمناسبة اليوم العالمي للمرأة 8 مارس 2021 سيتحدث موقع "تراست نيوز" عن أسطورة "هيلين" أجمل نساء الكون .

و تعتبر هيلين واحدة من أكثر الشخصيات النسائية شهرة في الأساطير اليونانية، فضلا عن كونها واحدة من أجمل النساء على وجه الأرض.


وقد أدى اختطاف هيلين حسب القصص المتداولة لاندلاع حرب طروادة حسب الأساطير اليونانية المتداولة .


هيلين تعد من أجمل نساء الأرض و خطب ودها جميع ملوك الإغريق وتسابقو للفوز بقلبها إلى أن اختارت منيلاوس زوجا لها ولكنها وقعت في غرام باريس بسبب سحر فينوس إلهة الجمال عند الإغريق عندما كان في ضيافة زوجها.


و اختارت هيلين  الفرار معه إلى طروادة متسببة باندلاع حرب لمدة عشرة سنوات انتهت بسقوط طروادة ومقتل ملكها بريام وأميرها هكتور ولكن هيلين استطاعت الفرار مع باريس بعد انتهاء سحر فينوس، وعادت إلى زوجها منيلاوس ولم ينجبا إلاّ ابنة واحدة هي هرميون.


و تنقسم الروايات في خصوص حقيقة حرب طروادة من عدمه بينما اتفق المؤرخون أن هيلين شخصية أسطورية لا وجود لها على أرض الواقع وإنما ظهرت في المعتقدات الإلياذة و تم كتابة قصص عنها و حتى الأفلام .


و يقول المؤرخ اليوناني "هيرودوت" و عالم الرياضيات والفلكي والجغرافي "إراتوستينس"  أن القدماء افترضوا أن هذه الحرب جرت على أرض الواقع ولم تكن مجرد قصة.


بدوره يقول المؤرخ و الكاتب اليوناني "هوميروس" إن الصراع، نشب أواخر العصر البرونزي ولمدة 10 سنوات، بين الإغريق بقيادة "أغاممنون" من جهة وأبناء طروادة الذي كان يقودهم ملكهم بريام من جهة أخرى و السبب الرئيسي هو حرب سيادة على مضيق الدردنيل من أجل السيطرة على المبادلات التجارية آنذاك .

ﻣﺼﺪﺭ اﻟﺘﺪﻗﻴﻖ