Loading alternative title

بمناسبة اليوم العالمي للكلى .. هذه الأطعمة مضرة و ليست مفيدة كما يُروج

بمناسبة اليوم العالمي للكلى .. هذه الأطعمة مضرة و ليست مفيدة كما يُروج
اﻟﺨﻤﻴﺲ 11 ﻣﺎﺭﺱ 2021 17:13
إعداد : ﻣﺤﻤﺪ ﺇﻳﻬﺎﺏ ﺷﺎﻳﺒﻲ

اﻟﺘﺪﻗﻴﻖ

يتم اليوم 11 مارس 2021 إحياء ذكرى اليوم العالمي للكلى بعنوان "العيش بشكل جيد مع أمراض الكلى".

و يمثل اليوم العالمي للكلى أو (WKD) حملة صحية عالمية لرفع الوعي تركز على أهمية الكلى وتقليل أمراضها المنتشرة  في  أنحاء العالم.

و يتم الاحتفال باليوم العالمي للكلى كل ثاني يوم خميس من شهر مارس و هو مبادرة مشتركة بين الجمعية الدولية لأمراض الكلى (ISN) والاتحاد الدولي لمؤسسات الكلى (IFKF).

و في هذا السياق يقدم لكم موقع "تراست نيوز" أطعمة روج أنها مفيدة للكلى و لكن بالعكس تعتبر مضرة للغاية :

 

الموز : يروج كثيرا أن الموز يساعد مرضى الكلى خاصة و أنه غني بالألياف و يساعد على الهضم لكن على العكس تماما فإن الموز غني بمادة البوتاسيوم و الذي يؤثر على الكلى في صورة تناوله بكثرة .

 

الزيتون : يؤثر بشدة على الكلى خاصة و أنه يحتوى على نسبة كبيرة من الأملاح المعدنية و رغم فوائده الكثيرة و الفيتامينات التي يحتوى عليها لكن تراكمه يؤثر على الكلى .

 

الألبان : معروف عن الألبان مساعدتها للإنسان "كمدر للبول" (duritique)  ومع ذلك يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الفوسفور إلى تراكمه في الدم ، مما يؤدي إلى سحب الكالسيوم من العظام و هذا يمكن أن يجعل العظام ضعيفة وضعيفة بمرور الوقت ويزيد من خطر كسرها .

 

الطماطم : من أكثر الغلال ( الخضر ) التي تحتوي على المياه و معروف أن مرضى الكلى في حاجة لشرب كميات أكبر من المياه لكن على العكس تماما فإن كوبا واحد من الطماطم قد يحتوي على 900 ملغ من البوتاسيوم لذلك ينصح مرضى الكلى بتناول وجبات دون طماطم لتجنب مخاطر تراكم البوتاسيوم .

 

الأرز البني : يمتلك الأرز البني منافع غذائية كبيرة مقارنة بالأرز العادي حيث يحتوي على كميات كبيرة من البوتاسيوم و الحديد و ينصح كثيرا بتناوله و لكن ليس لمرضى الكلى الذين ينصحون بتناول البرغل والحنطة السوداء والشعير لأنها تحتوي على نسبة منخفضة من الفوسفور المؤثر على الكلى و الدورة الدموية .

ﻣﺼﺪﺭ اﻟﺘﺪﻗﻴﻖ

موقع healthline.com 

اﻟﺨﺒﺮ اﻟﻤﺘﺪاﻭﻝ

أطعمة تساعد مرضى الكلى

ﻣﺼﺪﺭ اﻟﺨﺒﺮ

  • شارك على:

إقرأ أيضاً

شارك بتعليق

image title here

Some title