botão whatsapp

"طفل فلوريدا" ليس أول طفل يولد حاملا أجساما مضادة لفيروس كورونا

19-ﻛﻮﻓﻴﺪ 183
Facebook Twitter Linkedin email
اﻟﺨﻤﻴﺲ 18 ﻣﺎﺭﺱ 2021 10:49
اﻟﺘﺪﻗﻴﻖ

نشر موقع "الحوار التونسي" و "الشروق كوم" و عدة مواقع عربية على غرار "المصري اليوم" و "مبتدأ كوم" خبر "ولادة طفل يحمل أجساما مضادة لفيروس كورونا كأول حالة في العالم" .


و بعد تدقيق فريق عمل "تراست نيوز" تبين أن المصدر الأساسي للخبر هو صحيفة "ذي غارديان" البريطانية و التي أكدت أنه بتحليل الدم من الحبل السري للطفلة تم اكتشاف الأجسام المضادة في وقت الولادة و هنالك إمكانية للحماية والحد من مخاطر العدوى من فيروس سارس- CoV-2 مع تطعيم الأم .

و بعد الاطلاع على مقالات و تقارير سابقة فإن هنالك عدة حالات لولادة أطفال بأجسام مضادة لفيروس كورونا في سنغافورة بتاريخ 29 نوفمبر 2020 و في بلغاريا بتاريخ 19 جانفي 2021  بالإضافة لعدة حالات أخرى في الصين و بالتالي فإن حالة "طفل فلوريدا" ليست الأولى كما نُشر.

 

يجدر التذكير أن مجلة JAMA Pediatrics نشرت دراسة مطلع شهر فيفري الماضي لكلية "بيرلمان للطب بجامعة ولاية بنسلفانيا تبين أن المرأة التي تشفى من كورونا قادرة على نقل أجسام مضادة لجنينها و قد شملت الدراسة 1471 امرأة من بينها 83 حاملة لفيروس كوفيد 19 و قد عثر على أجسام مضادة في دم الحبل السري في 87٪ من أطفالهن  أي 72 سيدة . 

ﻣﺼﺪﺭ اﻟﺘﺪﻗﻴﻖ