botão whatsapp

أعراض جانبية خطيرة منها صعوبة في المشي والنطق لدى 81 شخصا تلقوا تلقيح ''سبوتنيك"... خبر زائف

19-ﻛﻮﻓﻴﺪ 185
ﺇﻋﺪاﺩ : اسامة رمضاني
Facebook Twitter Linkedin email
اﻹﺛﻨﻴﻦ 22 ﻣﺎﺭﺱ 2021 11:14
اﻟﺘﺪﻗﻴﻖ

تداولت عدة صفحات فايسبوكية من بينها صفحة "نبض الشارع التونسي" وصفحة "الشبيكة / الشبيكة" وصفحة "من طرابلس حصرياً" إضافة إلى عدة من رواد موقع التواصل الاجتماعي على حساباتهم الشخصية خبرا مفاده '' تسجيل أعراض جانبية خطيرة منها صعوبة في المشي والنطق لدى 81 شخصا تلقوا تلقيح ''سبوتنيك''.

وللتدقيق في الموضوع اتصل فريق "تراست نيوز" بمدير معهد باستور ورئيس لجنة التلقيح الهاشمي الوزير والذي أكد أن هذا الخبر زائف.

وأضاف مدير معهد باستور لـ"تراست نيوز" أن تلقيح "سبوتنيك" ككل التلاقيح الأخرى يحتوي على فيروس لتطوير مناعة الأشخاص ضد كورونا وأن تطوير المناعة يمكن أن تنتج عنه بعض الأعراض الجانبية كارتفاع درجة الحرارة والشعور بآلام في المفاصل، مشددا في ذات السياق أن هذه الأعراض تبقى عادية ويمكن استعمال بعض الأدوية البسيطة لتجاوزها.

هذا وكان قد صرّح رئيس اللجنة العلمية للتلقيح بوزارة الصحة رياض دغفوس الجمعة 19 مارس 2021 للقناة الوطنية الأولى أن من بين الأشخاص الذين تلقوا تلقيح "سبوتنيك" حالة واحدة فقط سجلت أعراضا خطيرة وهو طبيب من ولاية نابل مما استوجب إقامته بالمستشفى لمدة يومين وهو الآن يتماثل للشفاء وفق تعبيره.

وأكد دغفوس أن باقي الأعراض عادية وتحْدث مع كل التلاقيح الأخرى والمتمثلة في ارتفاع درجة الحرارة والشعور بالإرهاق وصداع في الرأس وآلام موضعية في المكان المحقون.

ﻣﺼﺪﺭ اﻟﺘﺪﻗﻴﻖ

مدير معهد باستور  الهاشمي الوزير / رئيس اللجنة العلمية للتلقيح بوزارة الصحة رياض دغفوس 


اﻟﺨﺒﺮ اﻟﻤﺘﺪاﻭﻝ
تسجيل أعراض جانبية خطيرة منها صعوبة في المشي والنطق لدى 81 شخصا تلقوا تلقيح ''سبوتنيك"... خبر زائف
ﻣﺼﺪﺭ اﻟﺨﺒﺮ

نبض الشارع التونسي

الشبيكة

من طرابلس حصرياً

ﺃﺧﺒﺎﺭ ﺫاﺕ ﺻﻠﺔ