Loading alternative title

تونس ليست أول دولة عربية تطلق قمرا صناعيا

تونس ليست أول دولة عربية تطلق قمرا صناعيا
اﻹﺛﻨﻴﻦ 22 ﻣﺎﺭﺱ 2021 26:12
إعداد : ﻣﺎﺟﺪﺓ ﻋﻤﺪﻭﻧﻲ

اﻟﺘﺪﻗﻴﻖ

تناقلت مواقع الكترونية وصفحات فايسبوكية من بينها موقع "sahel tn " وموقع قناة "الميادين"، خبرا تمثل في أن "تونس أول بلد عربي سيُطلق قمرا صناعيا".

وللتدقيق في هذا الخبر قام فريق "تراست نيوز" بالبحث عبر محرك البحث "google" عن الأقمار الصناعية التي أُطلقت سابقا، ليتبيّن أن أول قمر صناعي هو "عرب سات 1 A"، الذي أُطلق بواسطة صاروخ اريان الفرنسي في 08 فيفري 1985.

ثم تم إطلاق القمر الصناعي "عرب سات B 1"، في جوان 1985، من مكوك الفضاء الأمريكي "'ديسكفري"، الذي ضل يعمل حتى منتصف 1992. ثم وفي 26 فيفري 1992 تم إطلاق القمر الصناعي الثالث "عرب سات "1C بواسطة "اريان الفرنسي".

وتتالت بعده نسخ مطورة للقمر الصناعي عرب سات حيث وصلت الى عرب سات A 6 الذي أطلق في 11 أفريل 2019. يذكر أن المنظمة العربية للاتصالات الفضائية التي تأسست في أواخر الستينات هي الجهة المشرفة على إطلاق الأقمار الصناعية "عرب سات".

كما أطلقت مصر إ أول قمر صناعي لها "نايل سات" سنة 1998، وأُطلق من فرنسا، وتولت وزارة الإعلام المصرية آنذاك مسؤولية إطلاقه. كما أُطلق بعده "نايل سات 2" و"نايل سات 3".

جدير بالذكر أن ست دول عربية تملك أقماراً صناعية وهم: مصر والمغرب والجزائر والعراق وقطر والإمارات. كما تعتبر الإمارات الدولة العربية التي تمتلك أكبر عدد من الأقمار الصناعية بمجموع 6 أقمار. وعلى أساسه لا يمكن اعتبار تونس الدولة العربية الأولى التي تُطلق قمرا صناعيا عربيا وإفريقيا.

ﻣﺼﺪﺭ اﻟﺘﺪﻗﻴﻖ

منظمة الاتصالات الفضائية العربية 

موقع عرب سات


اﻟﺨﺒﺮ اﻟﻤﺘﺪاﻭﻝ

تزامنا مع ذكرى استقلالها: تونس أول بلد عربي يطلق قمرا صناعيا

ﻣﺼﺪﺭ اﻟﺨﺒﺮ