Loading alternative title

في ذكرى وفاته .. بيتهوفن "الأصم" كان يسمع

في ذكرى وفاته .. بيتهوفن "الأصم" كان يسمع
اﻟﺠﻤﻌﺔ 26 ﻣﺎﺭﺱ 2021 13:55
إعداد : ﻣﺤﻤﺪ ﺇﻳﻬﺎﺏ ﺷﺎﻳﺒﻲ

اﻟﺘﺪﻗﻴﻖ

لودفيج فان بيتهوفن هو الاسم الكامل للملحن و الموسيقار الشهير في الحقبة الكلاسيكية بيتهوفن .

بيتهوفن  ولد يوم 17 ديسمبر 1770 و توفي يوم 26 مارس 1827 عن عمر ناهز 56 عاما و تحيي ألمانيا ذكرى ميلاده و وفاته كل سنة نظرا لمعزوفاته الخالدة .

و من بين أهم أسباب شهرة الموسيقار الألماني كونه لحّن و ألّف عدة سيمفونيات و "هو أصم" و هذه المعلومة متداولة بقوة بين الأجيال و تم ذكر ذلك في أفلام رسخت حياة بيتهوفن  على غرار الفيلم البريطاني "محبوبتي الأبدية" و الفيلم الأميركي الوثائقي "بحثا عن بيتهوفن" بالإضافة للفيلم الكندي "رباعية أخيرة" .

و اختلفت الآراء في خصوص إصابة بيتهوفن بالصمم في سنّ مبكرة و هل ألف سنفونياته و هو غير قادر على السمع خاصة أشهرها السمفونية التاسعة .

 و في هذا الإطار بحث فريق عمل "تراست نيوز" عن المعلومة الصحيحة حيث أكد أستاذ علم الموسيقى و المؤرخ الموسيقي بجامعة كينت ستيت بولاية أوهايو، ثيودور ألبريخت أ"نه يجب مراجعة السيرة الذاتية لبيتهوفن".

 ويعتقد ألبريخت، الذي اكتشف أدلة مهمة في الروايات المعاصرة لبيتهوفن، أنه تعرض لتدهور شديد في سمعه، إلا أنه لم يفقده و لم يصل أبدا لحالة الصمم .

ألبريخت يقوم بترجمة "كتب محادثات" بيتهوفن و اكتشف في أحدها ( يعود لسنة 1823 ) أنه كان قادرا على السماع بأذنه اليسرى و يترأس البروفيسور ألبريخت دراسة ضخمة لترجمة محادثات بيتهوفن من الألمانية للإنجليزية و إعادة نشرها .

 يجدر التذكير أنه حسب عدة مؤرخين فإن بيتهوفن بدأ يفقد سمعه تدريجيا عام 1798 وبين عامي 1812 و1816 جرب أبواق الأذن لتحسين السمع  دون جدوى وابتداء من عام 1818، بدأ يحمل "كتب محادثة" فارغة للتواصل مع الأشخاص .

ﻣﺼﺪﺭ اﻟﺘﺪﻗﻴﻖ