botão whatsapp

"الحُريقة" المنتشرة في سواحل نابل ليست قاتلة كما يُروج

ﻣﺠﺘﻤﻊ 457
Facebook Twitter Linkedin email
اﻷﺣﺪ 28 ﻣﺎﺭﺱ 2021 12:58
اﻟﺘﺪﻗﻴﻖ

نشرت صفحة الحرس البحري التونسي على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك يوم السبت 27 مارس تحذيرا من "حريقة" "تحتوى على سم قاتل يسبب الشلل الفوري ثم الموت" .

و أضاف نفس المصدر أن "الكائن سام جدا و تدفق من المحيط الأطلسي الي البحر الأبيض المتوسط و تم رصده في سواحل نابل".

و تم تداول الخبر عبر العديد من المواقع على غرار موقع قناة الحوار التونسي و نسمة و tuniscope و غيرها.

فريق عمل"تراست نيوز" بحث عن حقيقة الخبر و بحث عن نوع قنديل عبر مواقع عالمية تهتم بالكائنات البحرية على غرار موقع "ناسيونال جيوغرافيك "و    national ocean service و تبين أن قنديل البحر الذي ظهر في السواحل التونسية هو  Portuguese man-of-war أي رجل الحرب البرتغالي .

و ببحثنا عن معلومات في خصوصه فإن قنديل البحر البرتغالي يعيش في المحيطات الأطلسي والهندي والهادئ وخصوصاً المناطق الاستوائية و جرفته الرياح للبحر الأبيض المتوسط و انتشر بشدة في السواحل الإيطالية و التونسية .

ويشبه القنديل السفن التي استخدمتها البحرية البرتغالية في القرنين الخامس عشر والسادس عشر لذلك أطلق عليه "رجل الحرب البرتغالي".

و بمزيد من التثبت و التدقيق فإن لسعة هذا القنديل نادرا ما تكون قاتلة للإنسان و لا تسبب الشلل كما يُروج و لكنها تسبب ألما فائقا في مكان اللسعة و يجب التعامل معها بسرعة بإزالة المجسات و نقع مكان اللسعة بالماء الحار أو البارد لإزالة السم و التخفيف من الألم.

بدوره أكد رئيس جمعية حوتيات سامي المهني في تصريحات لراديو "ماد" الإثنين 29 مارس 2021 أن هذا النوع من الحوتيات لا يقدر على العيش في السواحل التونسية و لا يمكنه التكاثر.

في السياق ذاته نفى المعهد الوطني لعلوم و تكنولوجيات الاتصال تواجد هذا النوع من الحريقة في السواحل التونسية و ذلك بعد زيارة ميدانية .

ﻣﺼﺪﺭ اﻟﺘﺪﻗﻴﻖ

اﻟﺨﺒﺮ اﻟﻤﺘﺪاﻭﻝ
تُسبب الشلل الفوري ثم الموت: خطورة ''الحريقة'' المنتشرة في الشواطئ التونسية
ﻣﺼﺪﺭ اﻟﺨﺒﺮ

Nessma

الشروق

Elhiwar Ettounsi

الحرس البحري التونسي

ﺃﺧﺒﺎﺭ ﺫاﺕ ﺻﻠﺔ