Loading alternative title

رفة العين طالع سعد أو نذير شؤم.. خرافة

رفة العين طالع سعد أو نذير شؤم.. خرافة
اﻷﺣﺪ 04 ﺁﻓﺮﻳﻞ 2021 06:15
إعداد : ﻣﺎﺟﺪﺓ ﻋﻤﺪﻭﻧﻲ

اﻟﺘﺪﻗﻴﻖ

كثيرة هي  المواقف التي نتعرض لها في حياتنا اليومية، يتم إقصاء واستبعاد الأسباب العلمية المؤدية لحدوثها، واستدعاء الخرافات والحكايات الشعبية القديمة لتفسيرها.

ومن بين الشائعات المُتوارثة، حدوث رفة العين أو اهتزازها بشكل لا إرادي دليل على حصول خير أو شر. إذ أن رفة العين اليمنى فقد تعارف الناسُ عليها أنها نذيرُ خير، وفاتحة فرح، وطاقة رزق وسَعة وبركة لصاحبها، ومما يدفعُ الناس أن يصدّقوا هذه الخرافة، أنها تتزامنُ مع صدفةٍ ترتّبُ وقوعَها، وبهذا يصدّق الناس أن هذا التخمين حقيقةٌ ستقع عن قريب.

مقارنة برفة العين اليسرى، فالموروث الشعبي اعتبرها تنذرُ بحدوث شؤم، أو وقوع ضرر، أو حصول حسد أو سحر، وأن هناك مصيبةً أو شرًّا سيصيب الشخص.

رفة العين هي تشنج عضلي غير منضبط يحدث في عضلات الجفن العلوي أو السفلي، ويُعرَف بشكل أدقّ على أنّه انقباض لا إراديّ متواصل للعضلة الدائرية التي تحيطُ بالعين، يحدث نتيجة وجود خلل توتر بؤري، وقد يكون نتيجة التعب والإجهاد، تستمرّ أعراضه عدة أيّام، يشعر معها المريض بوخز مستمرّ، ويرافقه حركات مشوهة في الأطراف، ورأاي العلم في هذا أن رفة العين التي تستمرّ مدة ساعات أو حتى أيام تعدُّ أمرًا طبيعيًّا، وأنه يصيب أيضًا أشخاصًا لا يعانون من أي مشاكلَ صحيّة.

هناك العديدُ من الأسباب وراء حدوث رفة العين، وتزدادُ هذه الحالة في حال عدم علاج الأسباب التي تقف عليها، ومن أهمها نذكر منها نقص في بعض الأملاح، خاصّة أملاح الصوديوم. كذلك قد تكونُ ناتجة عن انقباض الشرايين والأوردة والإجهاد العضلي أو العصبي لعضلة العين، والنشاط الجسدي المفرط، أيضا قلة النوم وشرب الكافيين بشكل مفرط.

عادة ما تختفي هذه الحالة من تلقاء نفسها، أما عمليا فيمكن علاج رفة العين بالحدّ من الأسباب المؤدية لها،  وذلك بأخذ قسط كافٍ من النوم، ومحاولة التخفيف من ممارسة الأنشطة الرياضيّة المجهدة، والجلوس على الفور أثناء حدوث الرفة، وأخذ قسط من الراحة في حالِ الشعور بالتعب والإرهاق، أمّا إذا استمرت هذه الحالة لأكثر من شهر فيجب مراجعة الطبيب الذي قد يصف عقارًا خفيفًا مضادًّا للانقباض أو حقنة في محيط العين.

ﻣﺼﺪﺭ اﻟﺘﺪﻗﻴﻖ

صحيفة (مكة)

 "Oculus Sinister! Eye Superstitions From Around the World", www.medscape.com, Retrieved 15-01-2020. Edited. sotor.com

 "Eye twitching", www.mayoclinic.org, Retrieved 15-01-2020. Edited. 

اﻟﺨﺒﺮ اﻟﻤﺘﺪاﻭﻝ

رفة العين اليمنى محل بشارة وسعادة ستحل على صاحبها، وخلال أيام سيرى أمرا سعيدا لم يخطر له على البال. وفي المقابل تكون رفة اليسرى نذير شؤم

ﻣﺼﺪﺭ اﻟﺨﺒﺮ

  • شارك على:

إقرأ أيضاً

شارك بتعليق

image title here

Some title